أحمد مدغري ـ تيارت ـ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحمد مدغري ـ تيارت ـ

بعون الله سيكون هذا المنتدى قبلة لللأساتذة و الطلبة للتعليم و التعلم


    منهاج الجغرافيا

    معمر أبو عادل
    معمر أبو عادل
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    منهاج الجغرافيا Empty منهاج الجغرافيا

    مُساهمة  معمر أبو عادل الأحد مايو 24, 2009 9:18 am

    الكفاءة الختامية
    في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي، يكون المتعلم قادرا على :
    حل وضعيات اشكالية تخص علاقة السكان بوسطهم الطبيعي، في العالم واقتراح حلول لمشاكل التنمية والبيئة، اعتمادا على المعارف المكتسبة واستعمال أدوات المادة بشكل منهجي.
    الوحدة التعلمية 1 : أدوات الجغرافيا
    الكفاءة القاعدية 1:
    أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع واستثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية، يكون المتعلم قادرا على اختيار واستغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي في دراسة الظاهرة وانتقاء المعلومات.
    الحـجم الساعي: 10 ساعات
    وضعيات تعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
    1
    (أنظر الوثيقة المرافقة) -الخريطة
    - الاحداثيات الجغرافية
    - مفتاح الخريطة
    ( الرموز المتداولة )
    - مقياس الخريطة
    - يستقرئ الخريطة، من خلال مفتاحها ويدون ملاحظاته .
    - يختار المقياس الأنسب للدراسة المفصلة .
    - يحدد موقع الظاهرة المعطاة باعتماد الاحداثيات الجغرافية

    2
    (أنظر الوثيقة المرافقة) -المنحنيات البيانية
    - الاشكال البيانية (هرم اعمارالسكان - الدوئر النسبية ……)
    -الجداول الاحصائية -يحدد ويشخص عناصر الوضعية
    - يفهم التعليمات
    - يترجم المعطيات الاحصائية إلى رسوم بيانية ويفسرها، حسب الوضعية المناسبة
    - يحلل المنحنيات والاشكال البيانية ويوضفها في الشرح والاستدلال
    - يعمل في المجموعة بشكل مفيد
    - يقيم مسعاه بشكل مستقل

    3
    (أنظر الوثيقة المرافقة) - الصورة
    - النص


    - يسستقرئ الصورة بشكل منهجي ويسجل ملاحظاته
    - يحلل النص بشكل منهجي ويستغل معطياته في موضوع الدراسة.


    وضعية ادماج أو تقويم
    / (أنظر الوثيقة المرافقة)




    الوحدة التعلمية 2 : السكان والموارد
    الكفاءة القاعدية 2
    أمام وضعيات إشكالية تعكس عدم التوازن بين نمو السكان واستغلال الموارد، يكون المتعلم قادرا على:
    - ربط العلاقة بين التزايد السكاني واستغلال الموارد الطبيعية .

    الحـجم الساعي: 10 ساعات
    الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
    1
    (أنظر الوثيقة المرافقة) -السكان
    - توزيع السكان
    - الكثافة السكانية
    -الديموغرافية
    -نمو السكان
    - تركيب السكان
    -الهجرة

    -يحدد ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان
    - يحلل الظاهرة الديموغرافية
    - يميز بين النمو البطيء والنمو السريع للسكان

    2
    (أنظر الوثيقة المرافقة) -المدن
    -العواصم
    -مجمعات مدن
    -مدن الصفيح ( الاحياء القصديرية )
    -النزوح الريفي

    -يتعرف على توزيع أهم المدن في العالم
    -يدرس المدينة كظاهرة عمرانية من حيث الوظيفة والتوسع والدور
    -يقترح حلولا لمشاكل المدن

    3
    (أنظر الوثيقة المرافقة) -الموارد الطبيعية
    -الموارد المتجددة (الماء النبات ......)
    -الموارد غير المتجددة (المعادن – البترول .....)


    -يستقرئ خرائط توزيع الموارد الطبيعية
    -يكتشف أساليب استغلال الموارد الطبيعية المتجددة، من خلال نصوص وصور، ومعطيات إحصائية
    ( المعادن – البترول )
    - يشرح آثار الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية ويقترح الحلول اللازمة
    وضعية ادماج أو تقويم
    /
    (أنظر الوثيقة المرافقة)








    الوحدة التعلمية 3 : البيئات المتنوعـة
    الكفاءة القاعدية 3 : أمام وضعيات إشكالية تهم تأقلم الإنسان مع البيئات المتنوعة، يكون المتعلم قادرا على:
    - ربط العلاقة بين الإنسان وبيئات مختلفة
    الحـجم الساعي: 10 ساعات
    الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (الأنشطة)
    1
    (أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الحـارة
    - البيئة الاستوائية
    - البيئة المدارية
    - البيئة الصحراوية


    - يحدد المنطقة الحارة ويشرح خصائصها .ز
    - يحلل بيانات الحرارة والتساقط في بيئات المنطقة لاستخلاص انعكاساتها على االكائنات الحية .
    - يشرح سلوكات ونشاط السكان في بيئات المنطقة الحارة

    2
    (أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة المعتدلـة
    - البيئة الساحلية
    ( المحيطية والبحرية )
    -البيئة القارية
    .
    -يحدد المنطقة المعتدلة ويشرح خصائصها .
    -يكتشف طبيعة المنطذقة المعتدلة باعتبارها اقليم الوفرة .
    -يربط العلاقة بين بيئلات المنطقة المعتدلبة ونشاط السكان

    3
    (أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الباردة
    - البيئة القطبية
    - البيئة شبه القطبية
    - البيئة الجبلية
    - يحدد المنطقة القطبية والباردة ويشرح خصائصها .
    - يتعرف على طبيعة استغلال الانسان للبيئئئة الباردة .
    - يشخص خصائص البيئة الجبلية ومظاهر نشاط وحياة السكان فيها
    -يقترح حلولا لمشاكل بيئات المنط
    قة الباردة .

    وضعية ادماج أو تقويم
    / (أنظر الوثيقة المرافقة)

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 11:03 pm