الكفاءة الختامية
في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي، يكون المتعلم قادرا على :
حل وضعيات اشكالية تخص علاقة السكان بوسطهم الطبيعي، في العالم واقتراح حلول لمشاكل التنمية والبيئة، اعتمادا على المعارف المكتسبة واستعمال أدوات المادة بشكل منهجي.
الوحدة التعلمية 1 : أدوات الجغرافيا
الكفاءة القاعدية 1:
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع واستثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية، يكون المتعلم قادرا على اختيار واستغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي في دراسة الظاهرة وانتقاء المعلومات.
الحـجم الساعي: 10 ساعات
وضعيات تعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) -الخريطة
- الاحداثيات الجغرافية
- مفتاح الخريطة
( الرموز المتداولة )
- مقياس الخريطة
- يستقرئ الخريطة، من خلال مفتاحها ويدون ملاحظاته .
- يختار المقياس الأنسب للدراسة المفصلة .
- يحدد موقع الظاهرة المعطاة باعتماد الاحداثيات الجغرافية
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) -المنحنيات البيانية
- الاشكال البيانية (هرم اعمارالسكان - الدوئر النسبية ……)
-الجداول الاحصائية -يحدد ويشخص عناصر الوضعية
- يفهم التعليمات
- يترجم المعطيات الاحصائية إلى رسوم بيانية ويفسرها، حسب الوضعية المناسبة
- يحلل المنحنيات والاشكال البيانية ويوضفها في الشرح والاستدلال
- يعمل في المجموعة بشكل مفيد
- يقيم مسعاه بشكل مستقل
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) - الصورة
- النص
- يسستقرئ الصورة بشكل منهجي ويسجل ملاحظاته
- يحلل النص بشكل منهجي ويستغل معطياته في موضوع الدراسة.
وضعية ادماج أو تقويم
/ (أنظر الوثيقة المرافقة)
الوحدة التعلمية 2 : السكان والموارد
الكفاءة القاعدية 2
أمام وضعيات إشكالية تعكس عدم التوازن بين نمو السكان واستغلال الموارد، يكون المتعلم قادرا على:
- ربط العلاقة بين التزايد السكاني واستغلال الموارد الطبيعية .
الحـجم الساعي: 10 ساعات
الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) -السكان
- توزيع السكان
- الكثافة السكانية
-الديموغرافية
-نمو السكان
- تركيب السكان
-الهجرة
-يحدد ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان
- يحلل الظاهرة الديموغرافية
- يميز بين النمو البطيء والنمو السريع للسكان
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) -المدن
-العواصم
-مجمعات مدن
-مدن الصفيح ( الاحياء القصديرية )
-النزوح الريفي
-يتعرف على توزيع أهم المدن في العالم
-يدرس المدينة كظاهرة عمرانية من حيث الوظيفة والتوسع والدور
-يقترح حلولا لمشاكل المدن
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) -الموارد الطبيعية
-الموارد المتجددة (الماء النبات ......)
-الموارد غير المتجددة (المعادن – البترول .....)
-يستقرئ خرائط توزيع الموارد الطبيعية
-يكتشف أساليب استغلال الموارد الطبيعية المتجددة، من خلال نصوص وصور، ومعطيات إحصائية
( المعادن – البترول )
- يشرح آثار الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية ويقترح الحلول اللازمة
وضعية ادماج أو تقويم
/
(أنظر الوثيقة المرافقة)
الوحدة التعلمية 3 : البيئات المتنوعـة
الكفاءة القاعدية 3 : أمام وضعيات إشكالية تهم تأقلم الإنسان مع البيئات المتنوعة، يكون المتعلم قادرا على:
- ربط العلاقة بين الإنسان وبيئات مختلفة
الحـجم الساعي: 10 ساعات
الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (الأنشطة)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الحـارة
- البيئة الاستوائية
- البيئة المدارية
- البيئة الصحراوية
- يحدد المنطقة الحارة ويشرح خصائصها .ز
- يحلل بيانات الحرارة والتساقط في بيئات المنطقة لاستخلاص انعكاساتها على االكائنات الحية .
- يشرح سلوكات ونشاط السكان في بيئات المنطقة الحارة
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة المعتدلـة
- البيئة الساحلية
( المحيطية والبحرية )
-البيئة القارية
.
-يحدد المنطقة المعتدلة ويشرح خصائصها .
-يكتشف طبيعة المنطذقة المعتدلة باعتبارها اقليم الوفرة .
-يربط العلاقة بين بيئلات المنطقة المعتدلبة ونشاط السكان
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الباردة
- البيئة القطبية
- البيئة شبه القطبية
- البيئة الجبلية
- يحدد المنطقة القطبية والباردة ويشرح خصائصها .
- يتعرف على طبيعة استغلال الانسان للبيئئئة الباردة .
- يشخص خصائص البيئة الجبلية ومظاهر نشاط وحياة السكان فيها
-يقترح حلولا لمشاكل بيئات المنط
قة الباردة .
وضعية ادماج أو تقويم
/ (أنظر الوثيقة المرافقة)
في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي، يكون المتعلم قادرا على :
حل وضعيات اشكالية تخص علاقة السكان بوسطهم الطبيعي، في العالم واقتراح حلول لمشاكل التنمية والبيئة، اعتمادا على المعارف المكتسبة واستعمال أدوات المادة بشكل منهجي.
الوحدة التعلمية 1 : أدوات الجغرافيا
الكفاءة القاعدية 1:
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع واستثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية، يكون المتعلم قادرا على اختيار واستغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي في دراسة الظاهرة وانتقاء المعلومات.
الحـجم الساعي: 10 ساعات
وضعيات تعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) -الخريطة
- الاحداثيات الجغرافية
- مفتاح الخريطة
( الرموز المتداولة )
- مقياس الخريطة
- يستقرئ الخريطة، من خلال مفتاحها ويدون ملاحظاته .
- يختار المقياس الأنسب للدراسة المفصلة .
- يحدد موقع الظاهرة المعطاة باعتماد الاحداثيات الجغرافية
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) -المنحنيات البيانية
- الاشكال البيانية (هرم اعمارالسكان - الدوئر النسبية ……)
-الجداول الاحصائية -يحدد ويشخص عناصر الوضعية
- يفهم التعليمات
- يترجم المعطيات الاحصائية إلى رسوم بيانية ويفسرها، حسب الوضعية المناسبة
- يحلل المنحنيات والاشكال البيانية ويوضفها في الشرح والاستدلال
- يعمل في المجموعة بشكل مفيد
- يقيم مسعاه بشكل مستقل
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) - الصورة
- النص
- يسستقرئ الصورة بشكل منهجي ويسجل ملاحظاته
- يحلل النص بشكل منهجي ويستغل معطياته في موضوع الدراسة.
وضعية ادماج أو تقويم
/ (أنظر الوثيقة المرافقة)
الوحدة التعلمية 2 : السكان والموارد
الكفاءة القاعدية 2
أمام وضعيات إشكالية تعكس عدم التوازن بين نمو السكان واستغلال الموارد، يكون المتعلم قادرا على:
- ربط العلاقة بين التزايد السكاني واستغلال الموارد الطبيعية .
الحـجم الساعي: 10 ساعات
الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (النشاطات)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) -السكان
- توزيع السكان
- الكثافة السكانية
-الديموغرافية
-نمو السكان
- تركيب السكان
-الهجرة
-يحدد ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان
- يحلل الظاهرة الديموغرافية
- يميز بين النمو البطيء والنمو السريع للسكان
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) -المدن
-العواصم
-مجمعات مدن
-مدن الصفيح ( الاحياء القصديرية )
-النزوح الريفي
-يتعرف على توزيع أهم المدن في العالم
-يدرس المدينة كظاهرة عمرانية من حيث الوظيفة والتوسع والدور
-يقترح حلولا لمشاكل المدن
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) -الموارد الطبيعية
-الموارد المتجددة (الماء النبات ......)
-الموارد غير المتجددة (المعادن – البترول .....)
-يستقرئ خرائط توزيع الموارد الطبيعية
-يكتشف أساليب استغلال الموارد الطبيعية المتجددة، من خلال نصوص وصور، ومعطيات إحصائية
( المعادن – البترول )
- يشرح آثار الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية ويقترح الحلول اللازمة
وضعية ادماج أو تقويم
/
(أنظر الوثيقة المرافقة)
الوحدة التعلمية 3 : البيئات المتنوعـة
الكفاءة القاعدية 3 : أمام وضعيات إشكالية تهم تأقلم الإنسان مع البيئات المتنوعة، يكون المتعلم قادرا على:
- ربط العلاقة بين الإنسان وبيئات مختلفة
الحـجم الساعي: 10 ساعات
الوضعية التعلمية المفاهيم الأساسية الأداءات (الأنشطة)
1
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الحـارة
- البيئة الاستوائية
- البيئة المدارية
- البيئة الصحراوية
- يحدد المنطقة الحارة ويشرح خصائصها .ز
- يحلل بيانات الحرارة والتساقط في بيئات المنطقة لاستخلاص انعكاساتها على االكائنات الحية .
- يشرح سلوكات ونشاط السكان في بيئات المنطقة الحارة
2
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة المعتدلـة
- البيئة الساحلية
( المحيطية والبحرية )
-البيئة القارية
.
-يحدد المنطقة المعتدلة ويشرح خصائصها .
-يكتشف طبيعة المنطذقة المعتدلة باعتبارها اقليم الوفرة .
-يربط العلاقة بين بيئلات المنطقة المعتدلبة ونشاط السكان
3
(أنظر الوثيقة المرافقة) - المنطقة الباردة
- البيئة القطبية
- البيئة شبه القطبية
- البيئة الجبلية
- يحدد المنطقة القطبية والباردة ويشرح خصائصها .
- يتعرف على طبيعة استغلال الانسان للبيئئئة الباردة .
- يشخص خصائص البيئة الجبلية ومظاهر نشاط وحياة السكان فيها
-يقترح حلولا لمشاكل بيئات المنط
قة الباردة .
وضعية ادماج أو تقويم
/ (أنظر الوثيقة المرافقة)